recent
أحدث المقالات

الفرق بين اصدارات بلايستيشن 5 بالتفصيل

بلايستيشن 5

 بعد ان تم الاعلان عن سعر بلايستيشن 5  وان هناك اصدارين هما النسخة العادية والنسخة الديجيتال او ما تسمي النسخة الرقمية من جهاز السوني اصبح يتسائل الكثير منا ما هو الفرق بين اصدارت البلايستيشن 5 ؟  و ما هي العوامل التي تميز جهاز عن الآخر.

واليوم سوف نطرح لك عزيزي الزائر هذا المقال الشامل الذي يوضح الفرق بين جهاز بلايستيشن العادي والديجيتال اديشن من حيث المميزات و الشكل الخارجي والهاردوير الخاص بكل جهاز .

النسخة العادية من بلايستيشن 5

اصدار بلايستيشن 5 العادي

يعتبر هذا الجهاز نقلة كبيرة في عالم اجهزة الالعاب لانه جاء بالعديد من المميزات منها دعم تقنيات 8K لان جهاز بلايستيشن 5 يحتوي علي معالج AMD Ryzen المصنوع بدقة 7 نانو ميتر , كما ان الجهاز مزود بمعالج GPU من سلسلة Redeon Navi واقراص تحزين SSD بسرعة نقل كبيرة جدا مقارنة باقراص التخزين القديمة HDD غير ان الجهاز يدعم تقنية HDR التي تعطي الوان مبهرة بتنسيق HDR10 .

تتوفر كل الميزات السابق ذكرها في كلا اصدرات بلايستيشن 5 

مواصفات هاردوير جهاز بلايستيشن 5 العادي

  • معالج بلايستيشن 5 : هو معالج Zen 2 ثماني النواة وبتردد متغير 3.5 الي 4 جيجا هرتز
  • معالع الرسوميات:  AMD Radeon RDNA 2 بتردد متغير يصل إلى 2.23 جيجاهرتز ، بالإضافة إلى 10.3 تيرافلوب وتتبع الأشعة (ray tracing).
  • الذاكرة العشوائية (رامات) : يأتي جهاز بلايستيشن 5 بذكرة 16 جيجابايت من نوع GDDR6/256–bit.
  • الإنتاجية:5.5 جيجا/الثانية (Typical) 8–9 GB/s (Compressed)
  • سرعة نقل البيانات : 448 جيجابايت/الثانية.
  • سعة التخزين : 825 جيجابايت مخصصة للجهاز من SSD.
  • نظام التخزين القابل للتوسعة :  NVMe SSD Slot.
  • نظام التخزين الخارجي : USB HDD Support
  • محرك الأقراص الضوئية: 4K UHD Blu–ray Drive

مشغل اقراص بلايستيشن 5 النسخة العادية Blu-ray Ultra HD

ياتي جهاز البلايستيشن 5 العادي مع مشغل اقراص Blu-ray يدعم التشغيل بدقة 4k,ويعتبر هذا هو الفرق الاكثر وضوحا بين جهاز بلايستشين 5 العادي والديجيتال.

 لانه بما ان النسخة الديجيتال اديشن لا تحتوي علي مشغل اقراص إذا فاي لعبة ترغب في تجربتها يجب عليك تنزيلها من متجر البلايستيشن ولن تسطيع شراء اي نسخ مادية من الالعاب, علي عكس النسخة العادية من البلايستيشن التي لن تمكنك فقط من تشغيل الالعاب المادية , ولكن ايضا يمكنك مشاهدة الافلام بدقة 4K والاستمتاع بها مع العائلة والاصدقاء ويمكن للنسخة العاية ايضاً تشغيل اقراص dvd .

الشكل الخارجي لجهاز بلايستيشن 5 النسخة العادية

النسخة العادية من بلايستيشن 5 تحتوي علي مشغل الاقراص في جانب الجهاز مما ادي الي تشويه تناسق هذه النسخة من الجهاز بسبب الانتفاخ الجانبي ومكان إدخال القرص الضوئي الواضح جدا .

وبما ان الاصدار الديجيتال اديشن لا يحتوي علي مشغل اقراص جعل ذلك من تصميمه اكثر تناسق واناقة من نظير ه,الهيكل الابيض المنحني الذي يغلف الزجاج الاسود في الوسط جعل من شكل جهاز البلايستيشن رائع, ويمكن ان نقول بكل ثقة ان اصدار الديجيتال افضل من حيث الاناقة والشكل الخارجي من النسخة العادية.

بلايستيشن 5 النسخة الديجتال

بلايستيشن ديجيتال اديشن

ياتي بنفس المواصفات ولكن بدون محرك اقراص لذلك سوف تعتمد كلياً علي اتصال الانترنت لديك , ويترتب ذلك حسب سرعة اتصال الانترنت لديك ,لانك سوف تتعامل مع تحميلات ضخمة اكثر من 100 جيجا ,فإن كان لديك مشاكل في الانترنت وترغب في شراء جهاز بلايستيشن 5 ديجيتال اديشن , يجب عليك اولا ان تقوم بترقية اتصال الانترنت واو يمكنك شراء النسخة العادية.

أهم 6 مميزات بلايستيشن 5 النسجة الديجتال اديشن

  1. هذه النسخة ارخص من النسخة العادية.
  2. لن تحتاج الي الحفاظ علي اقراص الالعاب وحمايتها من اي حادث لان كل العابك علي ذاكرة الجهاز.
  3. لا مزيد من مشاكل واعطال مشغل الاقراص وهذا امر جيد جدا في الوقت الحالي.
  4. استعمال النسخة الديجيتال اسهل وايسر من ادخل القرص في كل مرة تريد اللعب.
  5. العابك محفوظة في حسابك في حال اردت اللعب من اي منصة اخري من منصات البلايستيشن.
  6. لا مزيد من انتظار نسخ الالعاب فقط عند صدور اللعبة تقوم بتنزيلها من المتجر.

جهاز تحكم بلايستيشن 5 DualSense

DualSense

بعد إطلاق جهاز البلايستيشن 5، نالت وحدة التحكم إعجاب جميع اللاعبين ، والتي أطلقت عليها شركة سوني Sony اسم DualSense ، بسبب انه يحمل أكبر تغيير في التصميم منذ أن أطلقت سوني Sony الإصدار الأول من PlayStation منذ أكثر من 25 عامًا.

مميزات ذراع تحكم DualSense

تحمل وحدة تحكم PlayStation 5 الجديدة DualSense أو وحدة التحكم PS5 العديد من التغييرات الكبيرة مقارنة بالإصدار السابق ، وأبرزها دعم ردود الفعل اللمسية بدلاً من تقنية الاهتزاز في يد التحكم في الإصدار السابق ، والتي توفر للمستخدم مجموعة واسعة تفاعلات. 

حيث يختلف رد الفعل عند اصطدام سيارة في لعبة ما مقارنة بملعب كرة قدم ، بالإضافة إلى دعم "المحفزات التكيفية" الجديدة التي تتيح للمستخدم ضبطها وفقًا للتأثيرات المختلفة في الألعاب ، وقدمت سوني جهاز التحكم الجديد مع منفذ USB-C لأول مرة ، مع ميكروفون مدمج ، وزودت وحدة التحكم بلونين ، حيث تظهر الواجهة باللونين الأبيض والأسود.

وايضاً أعادت Sony تسمية زر المشاركة الموجود على وحدة التحكم في PlayStation 5 إلى Create ، والتي تقول إنها توفر طرقًا جديدة للاعبين لإنشاء محتوى أسطوري لمشاركته مع الآخرين.

كما تحمل وحدة التحكم DualSense الجديدة للبلاي ستيشن 5 العديد من التغييرات مقارنة بيد التحكم في الإصدار السابق ، بما في ذلك زر PlayStation بنفس تصميم شعار PS ، بالإضافة إلى بعض التعديلات على تصميم أزرار التشغيل أو مختلف اللاعبين ، و احتفظت سوني ببعض ميزات الإصدار السابق ، مثل وجود لوحة Touch وشريط ضوئي ، ولكن مع تحريك الشريط من أعلى إلى أسفل إلى يسار ويمين لوحة اللمس.

لا تقرأ وترحل
** لو عندك اي استفسار او اضافة للموضوع ممكن تكتبها في التعليقات اسفل الموضوع **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
*****تم بحمد الله *****
author-img
إسلام التهامي

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent