لغات برمجة مطلوبة في عام 2024

أنت لا تريد أن تضيع وقتك. إذا كنت ستخصص الوقت والطاقة اللازمتين لتعلم لغات برمجة جديدة ، فأنت تريد التأكد ، دون أدنى شك ، من أن اللغات التي تختارها هي لغات البرمجة مطلوبة في السوق عام 2024.

لغات برمجة مطلوبة في عام 2023

تحدثنا في موضوع سابق عن ماهي لغات البرمجة وتاريخها وانواعها وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اكثر لغات البرمجة المطلوبة لسوق العمل, سوف تتعرف علي كل لغة ومميزاتها وفيما تستخدم وبعد تعلمك احد هذه اللغات سوف تصبح مؤهل للعمل في اكثر وظائف تقنية مطلوبة .

ويجب اولا قبل الانخراط والبدء وتعلم لغة برمجة معينة ان تكون علي دراية ان تعلم البرمجة يحتاج الي صبر ومثابرة والالتزام ب نصائح تعلم البرمجة.

وفي حال اردت تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد يمكنك تعلم اللغة الاشهر في هذا الغرض وهي لغة كوتلن Kotlin والتعرف عليها وعلي استخداماتها.

1- لغة جافا سكريبت

وفقًا لاستطلاع مطوري Stack Overflow لعام 2022، تعد جافا سكريبت حاليًا اللغة الأكثر استخدامًا في العالم (69.7٪) ، تليها HTML / CSS (62.4٪) ، SQL (56.9٪) ، Python (41.6٪) وجافا ( 38.4٪). إنها أيضًا لغة البرمجة الأكثر طلبًا من قبل مديري التوظيف في الأمريكتين.

جافا سكريبت هي لغة الترميز الأكثر شيوعًا المستخدمة اليوم حول العالم. هذا لسبب وجيه: معظم متصفحات الويب تستخدمه وهي واحدة من أسهل اللغات للتعلم. لا تتطلب جافا سكريبت أي معرفة مسبقة بالبرمجة – بمجرد أن تبدأ التعلم ، يمكنك التدرب عليها والعمل بها على الفور.

فيما تستخدم لغة جافا سكريبت

تستخدم JavaScript لإدارة سلوك صفحات الويب. باستخدامها ، يمكن للمبرمجين إنشاء عناصر ويب ديناميكية مثل الرسومات المتحركة والخرائط التفاعلية والأزرار القابلة للنقر والمزيد. المبرمجون الذين يستخدمون HTML و CSS و JavaScript جنبًا إلى جنب يحصلون على مستوى أعلى من التحكم في موقع الويب ويمكنهم توفير تجربة مستخدم أفضل من حيث التنقل وسهولة القراءة.

علاوة على ذلك ، نظرًا لوجود اللغة في كل مكان ، هناك عدد لا يحصى من الدورات لتعليمية وسبل الدعم الفني ومجتمعات المبرمجين المتاحة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام من الدرجة الأولى للغة ، يجعل جافا سكريبت رقم واحد في قائمتنا لأكثر لغات البرمجة مطلوبة في عام 2024.

2- لغة بايثون

بايثون هي لغة برمجة للأغراض العامة تمكن المطورين من استخدام العديد من أنماط البرمجة المختلفة عند إنشاء البرامج. تم تطوير العديد من الأدوات والأنظمة الرقمية الشائعة باستخدام بايثون ، بما في ذلك اليوتيوب و وبحث جوجل و iRobot. وهي أيضًا ، وفقًا لـ HackerRank ، ثاني أكثر لغات البرمجة طلبًا لمديري التوظيف في الأمريكتين هي لغة بايثون.

ما الغرض من استخدام هذه لغة بايثون

باعتبارها واحدة من أكثر اللغات سهولة في التعلم والاستخدام ، فإن بايثون مثالية للمبتدئين والمبرمجين ذوي الخبرة على حد سواء. تأتي اللغة مع مكتبة واسعة تدعم الأوامر والمهام الشائعة. تسمح صفاته التفاعلية للمبرمجين باختبار الكود أثناء ذهابهم ، مما يقلل من مقدار الوقت الضائع في إنشاء واختبار أقسام طويلة من التعليمات البرمجية.

ومع ذلك ، حتى المستخدمين المحترفين سيستفيدون من إضافة بايثون إلى الكتالوج الذهني للغات البرمجة ؛ مع أكثر من 50 ٪ من مديري التوظيف يبحثون عن مرشحين يعرفون اللغة ، تعد بايثون بسهولة واحدة من أكثر لغات البرمجة قابلية للتسويق والمطلوبة في عام 2023.

3- HTML

HTML تعني لغة ترميز النص التشعبي. لا تدع الاسم الذي يبدو معقدًا يخدعك ؛ HTML هي واحدة من أكثر نقاط الانطلاق التي يمكن الوصول إليها في عالم البرمجة.

ما هي استخدامات HTML

  • مستندات الويب
  • تطوير الموقع
  • صيانة الموقع

من الناحية الفنية ، تعد HTML لغة ترميزية ، مما يعني أنها مسؤولة عن تنسيق مظهر المعلومات على موقع الويب. بشكل أساسي ، يتم استخدام HTML لوصف صفحات الويب بنص عادي. لا يحتوي على نفس وظائف لغات البرمجة الأخرى في هذه القائمة ويقتصر على إنشاء وهيكلة النص على الموقع. الأقسام والعناوين والروابط والفقرات كلها جزء من مجال HTML.

اعتبارًا من عام 2020 ، تشارك HTML موقعها رقم 2 على قائمة Stack Overflow للغات الأكثر استخدامًا في العالم مع لغة CSS.

4- لغة CSS

CSS هي لغة يسهل الوصول إليها تسمح للمبرمجين المبتدئين بغمس أصابع قدمهم في مجموعة الترميز المجازي. إذا كنت مبتدأ وجديد بالبرمجة ، فلا داعي لعدم تعلم CSS قبل التعامل مع اللغات الأكثر تعقيدًا!

ما الغرض من استخدام لغة CSS

  • مستندات الويب
  • تطوير الموقع
  • تصميم الموقع

عادةً ما يتم تطبيق CSS ، أو أوراق الأنماط المتتالية ، جنبًا إلى جنب مع HTML وتتحكم في مظهر الموقع. بينما ينظم HTML نص الموقع إلى أجزاء ، يكون CSS مسؤولاً عن تحديد الحجم واللون والموضع لجميع عناصر الصفحة.

CSS مناسب أيضًا ؛ الجزء المتتالي من الاسم يعني أن النمط المطبق سيتدرج من العناصر الأصلية إلى جميع العناصر الفرعية عبر الموقع. تعني هذه الميزة أنه بمجرد أن يحدد المستخدمون جماليات الوالد الرئيسي ، فلن يضطروا إلى تكرار التعليمات البرمجية يدويًا عبر موقع الويب. علاوة على ذلك ، فإن تفويض تنظيم الموقع إلى HTML والجماليات إلى CSS يعني أنه لا يتعين على المستخدمين إعادة كتابة صفحة ويب بالكامل فقط لتغيير اللون

5 – لغة جافا

Java هي لغة برمجة عامة وموجهة للكائنات. في البرمجة الموجهة للكائنات ، يقوم المطورون بإنشاء كائنات تشمل الوظائف والبيانات ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتوفير بنية للبرامج والتطبيقات.

تُصنف Java حاليًا على أنها ثالث أكثر لغات البرمجة رواجًا لمديري التوظيف على مستوى العالم واحتلت المرتبة رقم 5 في قائمة Stack Overflow للغات الأكثر استخدامًا لمدة عامين.

ما الغرض من استخدام لغة جافا

شعبية جافا لسبب وجيه. هذه اللغة سهلة التعلم والاستخدام نسبيًا ، وتتميز بأمان لا يصدق ويمكنها التعامل مع كميات هائلة من البيانات. تجعل هذه الميزات Java لغة مثالية للقطاع المالي عبر الإنترنت ، وغالبًا ما يتم تطبيقها في صناعات مثل البنوك والفواتير وسوق الأوراق المالية.

  • التجارة الإلكترونية
  • القطاع المالي
  • تطوير التطبيقات

ومع ذلك ، فإن تنوع اللغة هو ما يجده المتعلمون جذابًا حقًا. توصف بأنها لغة “الكتابة مرة واحدة ، والتشغيل في أي مكان” ، يمكن تشغيل Java بشكل فعال على أي نظام تشغيل ، بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تم استخدامه لكتابة التعليمات البرمجية الأصلية. وبالتالي فهو مثالي لكتابة التطبيقات ليس فقط للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ، ولكن أيضًا للمعالجات وأجهزة الاستشعار عن بُعد ومجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية الأخرى.

6 – لغة SQL

لغة SQL ، أو لغة الاستعلام الهيكلية ، هي لغة تسمح للمبرمجين بالاستعلام عن قواعد البيانات ومعالجتها. كلغة خاصة بالمجال ، تم تصميمها بشكل أساسي لإدارة البيانات داخل RDBMS (نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية). ببساطة ، يمكن لـ SQL تحديد موقع البيانات واستردادها من قاعدة بيانات ، بالإضافة إلى تحديث السجلات أو إضافتها أو إزالتها.

فيما تستخدم لغة SQL

  • إدارة قاعدة البيانات
  • تقارير المبيعات
  • ادارة اعمال

على الرغم من أن SQL تعمل بشكل كبير ، إلا أنها تميل إلى العمل بشكل أفضل مع قواعد البيانات الصغيرة ولا تصلح دائمًا لإدارة القواعد الموسعة.

ومع ذلك ، لا تزال SQL تحتل المرتبة الثالثة بين اللغات الأكثر استخدامًا في صناعة البرمجة ، حيث أبلغ أكثر من نصف المطورين (54.7٪) الذين شملهم الاستطلاع أنهم يستخدمونها.

7 – لغة NoSQL

تم إنشاء NoSQL ، أو SQL غير العلائقية ، لتحسين قابلية تطوير SQL مع الحفاظ على سهولة استخدام اللغة الأخرى.

ما هي استخدامات لغة NoSQL

  • ادارة قاعدة البيانات
  • تقارير المبيعات
  • ادارة اعمال

تذكر أن SQL تستخدم أنظمة إدارة قواعد البيانات / الدفق العلائقية التي تحتفظ بالبيانات في جداول وتسمح للمستخدمين بمعالجة البيانات واستخراجها. من ناحية أخرى ، لا تستخدم قواعد بيانات NoSQL الجداول ويمكن أن تكون أكثر فائدة من سابقاتها لتطبيقات معينة ، مثل تخزين البيانات في شبكة هرمية أو دعم التطبيقات واسعة النطاق المستندة إلى السحابة.

نظرًا لأن هذه اللغات متعددة الاستخدامات ، فإنها تحتل مرتبة عالية في قائمتنا الخاصة بأكثر لغات البرمجة طلبًا.

8 – لغة #C

تنتمي هذه اللغة ، المصممة أيضًا باسم سي شارب ، إلى عائلة لغات البرمجة الموجهة للكائنات. تم إصدار #C في عام 2002 بواسطة Microsoft ويقف اليوم كتحسين محبوب للغاية في لغة البرمجة ++C.

باعتبارها لغة عامة الغرض ، تزداد شعبية #C في تطوير تطبيقات الويب وسطح المكتب ؛ وفقًا لـ HackerRank ، يبحث واحد من كل خمسة مديرين للتوظيف عن مطور يمكنه البرمجة باستخدام #C . ليس هناك من ينكر أنها واحدة من أكثر لغات البرمجة طلبًا للعام المقبل ؛ ومع ذلك ، هناك أسباب أخرى لامتلاك هذه المهارة.

فيما تستخدم لغة #C

  • تطوير الالعاب
  • تطبيقات سطح المكتب / الويب / الجوال
  • VR – الواقع الافتراضي

كما هو الحال مع اللغات الشائعة الأخرى ، يعمل مجتمع ضخم باستخدام #C ويقدم الدعم للمتعلمين الجدد. لهذا السبب ، قد يكون تعلم #C أسهل من محاولة تعلم بعض اللغات الأحدث والأقل توثيقًا. بالإضافة إلى ذلك ، تعد لغة #C لغة مثاليه لإنشاء تطبيقات وألعاب محمولة أكثر شيوعًا. ليس هناك شك في أن هذه اللغة ستظل مفيدة في السنوات القادمة.

9 – لغة Rust

وفقًا لـ Stack Overflow ، احتل Rust باستمرار المرتبة الأولى في لغات البرمجة الأكثر طلباً، حيث ادعى 86 ٪ من المستخدمين أنهم مهتمون بمواصلة التطوير باستخدامها.

ومع ذلك ، فإن مستخدمي Rust يمثلون 3٪ فقط من المطورين في الاستطلاع ، مما يشير إلى أن الغالبية العظمى من المبرمجين ليسوا على دراية بفائدته. Rust هي لغة برمجة “متعددة النماذج” ، مما يعني أنها تتيح للمطورين العمل في مجموعة متنوعة من أنماط البرمجة. في بناء الجملة ، يمكن مقارنته بـ ++C ، على الرغم من أنه يدعم تطبيقات واسعة النطاق.

ما الغرض من استخدام لغة Rust

  • أنظمة التشغيل VR
  • متصفحات الانترنت

إذا كنت تبحث عن تجميع أسرع وإمكانيات أفضل عبر الأنظمة الأساسية أو مجرد آفاق وظيفية أفضل ، فإن لغة Rust هي لغة رائعة يمكنك تعلمها.

10 – لغة بيرل – Perl

لغة الاستخراج والتقرير العملية – أو Perl ، هي لغة برمجة نصية تُستخدم بشكل شائع لاستخراج المعلومات من ملف نصي وإنشاء تقرير.

في حين أن العديد من لغات البرمجة هي لغات مجمعة – حيث تقوم الآلة المستهدفة بترجمة البرنامج – فإن Perl هي لغة مفسرة ، حيث تقوم آلة “ترجمة” ثالثة بتحديد موقع الشفرة وتنفيذ مهمة. عادة ، تتطلب البرامج المفسرة المزيد من وحدة المعالجة المركزية ، ولكن نظرًا لأن لغة Perl هي لغة مختصرة ، فإنها تنشئ نصوصًا قصيرة يمكن معالجتها بسرعة.

فيما تستخدم لغة بيرل-Perl

  • تطوير واجهة المستخدم الرسومية
  • إدارة الانظمة
  • برمجة الشبكات

ليست لغة Perl هي اللغة الأكثر استخدامًا في السوق. في الواقع ، استخدمه 3.1 في المائة فقط من المطورين في عام 2024 ، ولم يُدرج حتى قائمة اللغات الشائعة الاستخدام في Stack Overflow لعام 2024. ومع ذلك ، فإننا نوصي باستخدامه لسبب ما. إذا كنت قد دخلت في حياتك المهنية بالفعل ، فإن تعلم لغة Perl يمكن أن يعزز بشكل كبير من أرباحك المحتملة.

وفقًا لـ HackerRank ، يميل المطورون الذين يعرفون Perl إلى تحقيق أرباح بنسبة 54 بالمائة أكثر من المطور العادي. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص الذين يعرفون هؤلاء هم من كبار المطورين ، والذين يميلون إلى تحقيق المزيد في الأساس – وبالتالي ، فإن محاولة تحديد “المكافأة” التي توفرها لغة البرمجة قد تكون صعبة إلى حد ما. ومع ذلك ، فإن تعلم لغة مثل Perl قد يجعل مطورًا مبتدئًا أكثر ملاءمة للترقية أو الزيادة.

11 – لغة Go

تم تطوير Go في Google في عام 2007 ، وهي لغة برمجة من الدرجة الأولى. ما يجعل Go يتألق حقًا هو كفاءته ؛ أنها قادرة على تنفيذ عدة عمليات في وقت واحد. وفيما يتعلق بلغات البرمجة ، فإنها تحتوي على “مفردات” واسعة النطاق ، مما يعني أنها يمكن أن تعرض معلومات أكثر من اللغات الأخرى.

ما هي استخدامات لغة GO

  • برمجة الانظمة / الشيكات
  • تعديل الصوت / الفيديو
  • معالجة البيانات الكبيرة

على الرغم من أنها تستخدم بناء جملة مشابهًا لـ C ، إلا أن Go هي لغة مميزة توفر ميزات أمان وإدارة للذاكرة من الدرجة الأولى. بالإضافة إلى ذلك ، تتيح إمكانات الكتابة الهيكلية للغة قدرًا كبيرًا من الوظائف والديناميكية. علاوة على ذلك ، فإن Go ليس فقط في مرتبة عالية في قوائم المبرمجين الأكثر تفضيلاً والأكثر طلبًا – بل إنه يرتبط أيضًا بزيادة الرواتب بنسبة 33٪ .

إقرأ ايضا : مصادر تعلم لغات البرمجة

google-playkhamsatmostaqltradent